أخبار

132 انتهاكاً بحق الإعلام في سوريا للنصف الأول من عام 2017… والنظام في الصدارة

وثق المركز السوري للحريات الصحفية التابع لرابطة الصحفيين السوريين، 132 انتهاكاً بحق الإعلام في سوريا، في النصف الأول من عام 2017، وجاء النظام السوري في المرتبة الأولى لقائمة “المنتهكين” يليه روسيا وتنظيم داعش بالمرتبة الثانية.

وبحسب تقرير “المركز” الذي صدر مساء أمس الإثنين، فإن الانتهاكات لشهر حزيران/ يونيو هي الأقل خلال الستة شهور الماضية بـثمانية انتهاكات، فيما بلغت ذروة الانتهاكات بشهر نيسان/أبريل بأربعين انتهاكاً.

ومن بين الانتهاكات خلال الشهور الستة الماضية 30 حالة قتل، 63 حالة ضرب وإصابة، 16 حالة احتجاز وخطف، 12 حالة اعتداء ضد المؤسسات، و 11 حالة انتهاك أخرى.

أنفوغرافيك لأنواع الانتهاكات (حقوقه للمركز السوري للحريات الصحفية)

وتصدر النظام قائمة “المنتهكين” بخمسين انتهاكاً، يليه روسيا وتنظيم داعش، بـثمانية عشر انتهاكاً لكل منهما، وتساوت كلّ من الفصائل الإسلامية وجهات خارجية بتسعة انتهاكات لكل منهما، وجاء أخيراً الإدارة الذاتية (الكردية) PYD بستة انتهاكات.

 وفصّل المركز السوري للحريات الصحفية حالات القتل، حيث بلغ عدد القتلى من الإعلاميين على يد النظام 12 قتيلاً خلال الشهور الستة الماضية، و 8 على يد تنظيم داعش، و5 سُجّلت ضد مجهول، و 4 على يد روسيا، وحالة واحدة على يد المعارضة السورية.

أنفوغرافيك يوضح الجهات المسؤولة (حقوقه للمركز السوري للحريات الصحفية)

يذكر أن رابطة الصحفيين السوريين تأسست في شباط/ فبراير 2012، وضمت مجموعة من الصحفيين السوريين داخل سوريا وخارجها، وهي تشكل كياناً موازياً لاتحاد الصحفيين السوريين، وتمثل إعلاميي المعارضة السورية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق