أخبار

“الدفعة الأكبر” من مهجري الوعر تغادر إلى جرابلس

تغادر الدفعة التاسعة حي الوعر بحمص، اليوم الأربعاء، متجهة إلى مدينة جرابلس شرق حلب على الحدود السورية- التركية.

ويبلغ عدد المهجرين المقرر خروجهم في هذه الدفعة -وهي ما قبل الأخيرة- نحو 2500 شخصاً بينهم مدنيون وعسكريون، كأكبر دفعة تغادر الحي إلى شمال سوريا، في إطار الاتفاق الموقع في الـ 13 من آذار/مارس، بين لجنة المفاوضات في الوعر والنظام السوري تحت رعاية روسيا.

جلال التلاوي، ناشط ومصور إعلامي في حي الوعر، قال “للصوت السوري أن الدفعة تشمل نحو 650 عائلة، يتم نقلهم بنحو 60 حافلة، بالإضافة لسبعة شاحنات لنقل الأمتعة، على أن يصل المهجرون نحو مدينة جرابلس ( 125 كم شمال شرق مدينة حلب) صباح غداً الخميس.

ويصل أعدد المهاجرين من حي الوعر، في أعقاب الدفعة ما قبل الأخيرة (التاسعة) لنحو 15 آلف شخص، على أن تخرج الدفعة القادمة-العاشرة والأخيرة قبل منتصف أيار/مايو الجاري.

 ويشار إلى أن المفاوضات المتعلقة في حي الوعر بدأت قبل ثلاث سنوات شهدت خلالها سلسلة من الاتفاقات المبدئية التي لم تتكلل بالتوقيع عليها، لطالما اتهمت المعارضة النظام بإفشالها وقصفها للحي.

كما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في 18 من نيسان/أبريل، في تقرير بعنوان “لاخيار لهم”، مقتل ما لايقل عن 891 مدنياً في الوعر منهم 58 طفلاً و56 سيدة، في أكثر من 10 مجازر، وإلقاء قوات النظام 156 برميلاً متفجراً على الحي، منذ منتصف آذار/مارس لعام 2011.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق